1. عدم الجدية فى أخذ الدين: سل نفسك لماذا التزمت وصحح نيتك وأخلصها لله 0
2. التــرف: فالترف يجعل قلب صاحبه معلق بالدنيا فاذا انفتح باب اللهو سد باب النور
والمعرفة وجرى العبد وراء وسائل الترف تلهيه عن الزيادة فى الدين فالله أعطنا ما
يكفينا وعافنا مما يطغينا ومهد لنا الطريق الى التقوى وتبرير عدم الزيادة فى الدين
وحفظ القران مثلا بعدم وجود وقت فهو تبرير غير مقبول لانه مبنى على مبدأ انك تضيع
وقتك فى طلب الدنيا او طلب شهوات النفس0
3. رواسب الجاهلية: أكثرنا يلتزم وبداخله حب الدنيا وعدم قبول النصيحة وسوء الخلق
وكثرة الاكل والنوم والكلام فاذا اجتمع الالتزام ورواسب الجاهلية فهذا هو الضياع
يجب ان يكون هناك فرق بين أيام الالتزام وأيام الجاهليه فلا تدع فى حياتك الجديدة
اى أثر من حياة الجاهلية تغير فى كل شىء فى سلوكياتك فى معاملاتك فى عباداتك يجب ان
تجتهد ان تغير من سلوكك الخاطىء ولتأخذ وقتك فى ذلك ولا تظن ان التغيير يأتى بين
يوم وليلة ولكن المهم ان تصل فى النهاية للغاية المحمودة 0
4. عدم الاهتمام بطلب العلم: طريق الالتزام ليس فقط المظهر العام وسماع بعض الشرائط
لكننا بحاجة لطلب العلم نحتاج لمنهج واضح فى طلب العلم من عقيدة وفقه وسيرة
وتفسيرو.... فاذا زاد علم الملتزم فسيصل باذن الله للطريق الصحيح ولن يحدث بعده
فتور ولا يكون ذلك الا بالجدية فى الالتزام 0
5. عدم تغيير نمط الحياة: يجب ان تغير من مواعيد النوم والاستيقاظ¬ ومرورا\"
بالاصدقاء والمعارف ووصولا الى ماتحب وتكره لابد من حياة بنمط جديد حياة ترضى الله
عز وجل بها مساحة أكبر من العبادات فقد قال ابن القيم رحمه الله( الوصول الى
المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العلائق وتخطى العوائق فلابد من تغيير عوائدك
وقطع علائقك القديمة ليقوى التزامك بالدين ) 0
6. السطحية: لقد سرت السطحية للعبادات ففقدت روحها وحققيقتها كما سرت للنواحى
الخلقية ففقدت حققيقتها يجب ان تمعن النظر فى الامور فكر تأمل أنظر علم نفسك دربها
على الفهم الصحيح للتخلص من السطحية فأحدهم سار من العراق الى مصر لأخذ حديث عن
رسول الله